دور بعض المشاریع الغذائیة الصغیرة فی زیادة الدخل وتوفیر فرص العمل بمحافظة الفیوم

Document Type : Original Article

Authors

1 Eonomic. Agric. Res. Inst., Agric. Res Center

2 Agric. Economic Res. Inst., Agric. Res. Center

3 Agrci. Economic Res. Inst., Agric. Res. Center

Abstract

أصبحت مشکلة البطالة وانخفاض الدخول الحقیقیة من أهم المشاکل الملحة فی الإقتصاد المصری والتی یتعین مواجهتها لما لها من آثار سلبیة علی الإقتصاد والأمان الإجتماعی، إضافة إلی کونها أحد مظاهر أهدار الموارد المتمثلة فی القوی البشریة العاطلة الباحثة عن العمل وعدم توظیفها بما یساهم فی تحقیق نمو أکبر، وعلیه استهدف هذا البحث تحدید دور بعض المشاریع الغذائیة الصغیرة فی زیادة الدخل وتوفیر فرص العمل بمحافظة الفیوم وذلک من خلال عدة أهداف فرعیة وهی دراسة تطور المشاریع الصغیرة الممولة بمحافظة الفیوم، والتعرف علی قدرة بعض المشاریع الغذائیة الصغیرة محل الدراسة فی الحد من مشکلة البطالة وقیاس مستوى دخول العاملین. وقیاس العائد لتلک المشاریع. بالاضافة إلى التقدیر القیاسی لدوال الإنتاج والتکالیف لتحدید مدى کفاءة تلک المشاریع فی تحقیق التنمیة الإقتصادیة بمحافظة الفیوم. والتعرف علی أهم المشکلات والمعوقات التی تواجه تلک المشاریع محل الدراسة ومحاولة إیجاد الحلول والأسالیب اللازمة لحلها. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها:
- أن إجمالی عدد المشاریع الممولة وعدد المستفیدین من الذکور وإجمالی القروض بمحافظة الفیوم تتسم بعدم الاستقرار النسبی فی حین یتسم عدد المستفیدین من الإناث وتکلفة فرصة العمل بالاستقرار النسبی نظرا لانخفاض معامل الاختلاف النسبی والبالغ 48.84% ، 24.78% على التوالی.
- بلغت قیمة المرونة الإنتاجیة الإجمالیة لمشاریع تصنیع الجبن البیضاء ومنشآت التخلیل نحو 1.28 ، 1.18 على التوالی ویعنی ذلک أن زیادة الموارد الإجمالیة بالدالة المقدرة بنسبة 10% تؤدی إلى زیادة فی إنتاج الجبن البیضاء والمخللات بنسبة 12.8 ، 11.8% على التوالی. وهذه النتیجة توجه بزیادة حجم تلک المشاریع وتوجه بإعادة مزج عناصر الإنتاج المستخدمة فی العملیة الإنتاجیة بما یحقق التولیفة المثلى منها والاستخدام الکفء لها للانتقال إلى مرحلة الإنتاج الاقتصادیة.
- ویتضح تفوق حجم الانتاج الأمثل، وحجم الإنتاج المعظم للربح على حجم الإنتاج الراهن لمنشآت تصنیع الجبن البیضاء بمقدار 0.75 ، 2.44 طن على التوالی. کما یتضح تفوق حجم الانتاج الأمثل، وحجم الإنتاج المعظم للربح على حجم الإنتاج الراهن لمنشآت التخلیل بمقدار 5.02 ، 31.53 طن على التوالی.
- أن نسبة إجمالی العائد إلى إجمالی التکالیف لمشاریع تصنیع الجبن البیضاء ومنشآت التخلیل حوالی 1.59 ، 1.36 على التوالی، وأن العائد على الجنیه المستثمر بلغ حوالی 0.59 ، 0.36 جنیه على التوالی. وبلغت نسبة التشغیل حوالی 0.63 ، 0.74 على التوالی ویعبر انخفاضها عن الواحد الصحیح على مدى اربحیة المشروع الإنتاجی.
- وتبرز مشاریع تصنیع الجبن البیضاء والتخلیل أهمیتها فى استیعاب العمالة، کعامل جوهری ذا أهمیة فی النشاط الزراعی والمجتمع الریفی، حیث یعمل بها حوالى 124 ، 252 فرد على التوالی جمیعهم من ابناء القریة التی توجد بها هذه المنشآت ومن أبرز العوامل الکامنة وراء ارتفاع قدرة هذه الصناعات على استیعاب العمالة هو انخفاض تکلفة فرصة العمل نسبیاً بتلک المنشآت حیث قدرة تکلفة إتاحة فرصة العمل بنحو 8.35 ، 16.12 ألف جنیه على التوالی، کما بلغت نسبة متوسط إجمالی الأجور إلى متوسط إجمالی التکالیف المتغیرة بالمشروع نحو 26.6%، 35.4% على التوالی وبذلک تمتاز هذه المشاریع بارتفاع المساهمة النسبیة للأجور فی التکالیف المتغیرة، وبذلک تصبح هذه الصناعات قادرة على امتصاص العمالة الزراعیة الفائضة ، کما أن إقامة مثل هذه المشاریع فی المجتمعات الریفیة یؤدى إلى خلق فرص توظیف من ناحیة، وإلى زیادة دخول العمال الزراعیین من ناحیة أخرى

Keywords