تقدير دوال الطلب على صادرات البرتقال المصري فى أسواق في دول الخليج العربي

Document Type : Review Article

Authors

1 Economic Dept., Fac. Agic., Ain Shams Univ.

2 Dept. Economics, Fac. Agric., Ain Shams Univ.

3 Dept. of Econ., Fac. Agric. Ain Shams Univ.

4 Economic Dept., Fac. Agric., Fac. Agric., Ain Shams Univ.

Abstract

تعتبر قضية تنمية الصادرات الزراعية المصرية من القضايا الهامة التي تشغل بال متخذي القرار الاقتصادي، وذلک لخفض العجز فى الميزان التجاري، کما أن قطاع التجارة الخارجية الزراعية يعتبر من أهم القطاعات التي لها تأثير مباشر على برامج التنمية الاقتصادية، هذا و بلغت قيمة الصادرات المصرية من البرتقال حوالي 534.93مليون دولار ويحتل البرتقال المرکز الأول بين أنواع الموالح المصرية المختلفة، حيث يبلغ الإنتاج المصري حوالي 3 مليون طن وعلى الرغم من أهمية هذا المحصول التصديري إلا أن صادراته تواجه منافسة العديد من الدول في الأسواق الخارجية، مما قد يفقدها أسواقها الخارجية وإتاحة الفرصة للدول المنافسة من کسب هذه الأسواق، ولوحظ تذبذب کمية الصادرات المصرية منه، کما أن کمية الصادرات لاتتناسب مع الطاقات الإنتاجية المتاحة، حيث تشير الإحصاءات المتاحة إلى أن إنتاج البرتقال المصري بلغ حوالي2.5 مليون طن کمتوسط لعام(2005-2017)،إلا أن متوسط کمية الصادرات لنفس الفترة لا تمثل سوى 25.07 %من هذا الإنتاج، بلغ الأکتفاء الذاتي حوالي 209% الأمر الذي أثار الاهتمام لدراسة وتقدير دوال الطلب على الصادرات المصرية منه فى الأسواق الخليجية . لذا استهدف البحث بصفة عامة محاولة تنمية الصادرات المصرية من البرتقال، وذلک من خلال التعرف على المحددات المؤثرة على القدرة التنافسية للصادرات المصرية من البرتقال والتي تؤدى إلى انخفاض النصيب السوقي المصري فى بعض الأسواق الخارجيةو دراسة الوضع التنافسي لأهم الصادرات المصرية فى بعض الأسواق الخليجية باستخدام نموذج الطلب والتعرف على الوضع الراهن للصادرات موضع الدراسة، وذلک من خلال التعرف على المساحة والانتاج ، والتوزيع الجغرافي لها وأهم الاسواق المستوردة لها (داخل دول الخليج العربي). وقد اعتمد البحث على بيانات موقع ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية، وغيرها من النشرات الإحصائيات الدولية والمتوافرة على شبکات الانترنت العالمية.
لذا يوصى البحث بالأتي:
- المراجعة المستمرة لأسعار تصدير البرتقال المصري في ضوء الأسعار العالمية.
- الاهتمام بالأسواق الواعدة وتنمية الصادرات المصرية إليها کالسوق الامارتي والکويتي والبحريني والعماني حيث يعتبر هذه الاسواق من الاسواق الواعدة.
- محاولة خفض سعر التصدير المصري لزيادة کمية الصادرات فى هذه الأسواق.
- ضرورة التنسيق بين کافة الجهات المعنية بالتصدير لإعداد إستراتيجية متکاملة لتحقيق معدل نمو عالي للصادرات.
- تشجيع الاستثمار المحلى في التسويق لتنشيط العملية التصديرية.

Keywords