تقییم السیاسات الزراعیة لآهم محاصیل الحبوب بإستخدام مصفوفة تحلیل السیاسات

Document Type : Original Article

Authors

1 Agric. Economics Department, Fac. Agric., Ain Shams Univ.

2 Agric. Economic., Fac. Agric., Ain Shams university

3 Agric. Economics Dept., Fac. Agric., Ain Shams Univ.

4 Department of Agricultural Economics, Faculty of Agriculture, Ain Shams University, Cairo, Egypt

Abstract

- تبین من نتائج قیاس تحلیل مصفوفة السیاسات الزراعیة لمحصولی الدراسة أن معامل الحمایة الأسمی لمستلزمات الإنتاج قد بلغ حوإلی 0.915، 0.915 لکل من القمح والأرز خلال الفترة 2013- 2017، الأمر الذی یشیر إلی عدم وجود دعم لمستلزمات الإنتاج.
- کما تبین أن معامل الحمایة الإسمی للنواتج من محصولی القمح والأرز علی الترتیب خلال فترة الدراسة قد بلغ حوإلی 0.771، 0.746، الأمر الذی یوضح إلی عدم وجود سیاسة إنتاجیة عادلة وذلک لقیام الدولة بفرض ضرائب مباشرة وغیر مباشرة علی المنتج وتقدیم دعم للمستهلک.
- کما تبین من النتائج إلی وجود میزة نسبیة لمحاصیل الدراسة خلال نفس الفترة ، الأمر الذی یعنی إلی ان معامل المیزة النسبیة أقل من الواحد الصحیح.
- کما تبین ان بمقارنة التقییم المإلی والتقییم الاقتصادی لکل من أجور الآلات، ثمن التقاوی، ثمن السماد الکیماوی، ثمن المبیدات، نجد أن التقییم المإلی یقل عن التقییم الاقتصادی لهذه البنود مما یدل على أنها مدعومة من جانب الدولة لمزارعی القمح.
- کما تبین ان بمقارنة التقییم المإلی والاقتصادی لکل من إیجار الأرض، أجور الحیوانات، ثمن السماد البلدی، والمصاریف العمومیة یتبین أنهما متساویان مما یدل على عدم تدخل الدولة فی أسعار هذه البنود.
- کما تبین ان بمقارنة التقییم المإلی والتقییم الاقتصادی لکل من أجور الآلات، ثمن التقاوی، ثمن السماد الکیماوی، ثمن المبیدات، نجد أن التقییم المإلی یقل عن التقییم الاقتصادی لهذه البنود مما یدل على أنها مدعومة من جانب الدولة لمزارعی الأرز.
- کما تبین ان بمقارنة التقییم المإلی والاقتصادی لکل من إیجار الأرض، أجور الحیوانات، ثمن السماد البلدی، والمصاریف العمومیة یتبین أنهما متساویان مما یدل على عدم تدخل الدولة فی أسعار هذه البنود.
- کما تبین من النتائج إلی أن قیمة معامل الحمایة الفعال لمحصول القمح بلغت حوإلی 0.756 خلال فترة الدراسة، مما یعنی أن محصول القمح لم یتمتع بحمایة حکومیة خلال تلک الفترة.
- کما تبین من النتائج أن قیمة معامل الحمایة الفعال لمحصول الارز بلغت حوإلی 0.723 خلال فترة الدراسة، مما یعنی أن محصول الأرز لم یتمتع بحمایة حکومیة خلال تلک الفترة.

Keywords