الاحتياجات التدريبية للعاملين ببعض مزارع الثروة السمکية الحکومية والأهلية بمحافظة البحيرة

Document Type : Original Article

Authors

1 General Authority for Fish Resources Development

2 Department of Agri. Economics, Extension and Rural. Development, Faculty of Agriculture, Damanhour University

Abstract

استهدف هذا البحث بصفة أساسية دراسة الاحتياجات التدريبية للعاملين ببعض مزارع الثروة السمکية الحکومية والأهلية بمحافظة البحيرة, ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة عشوائية منتظمة من العاملين بالمزارع الحکومية بلغ قوامها 130 مبحوثاً يمثلون نحو 68% من الشاملة, بالإضافة إلي 74 مبحوثاً من العاملين بالمزارع الأهلية, وتم تصميم استمارة استبيان جمعت بالمقابلة الشخصية لاستيفاء البيانات الميدانية خلال الفترة من شهر سبتمبر سنة 2018 إلى شهر فبراير سنة 2019، واستخدمت بعض الأساليب الإحصائية کالنسبة المئوية والمتوسط الحسابي، والانحراف المعيارى, ومعامل الإرتباط البسيط والمتعدد, ومعامل الانحدار الجزئي والمتعدد، هذا فضلا عن استخدام جداول التوزيع التکرارى والنسبى في عرض بيانات البحث، وکانت أهم نتائج البحث ما يلي:
- أن نحو (75%) من المبحوثين بالمزارع الحکومية يقعون في فئتي الاحتياج التدريبي المعرفي والتنفيذي الکلى المرتفع والمتوسط لأهم التوصيات الفنية الخاصه بإنشاء المزارع السمکية, معاملة الذريعة، تربية الأسماک، أمراض الأسماک وحصاد الأسماک.
- کان ما يقرب من (62%) من المبحوثين بالمزارع السمکية الأهلية يقعون في فئتي الاحتياج التدريبي المعرفي والتنفيذي الکلى المرتفع والمتوسط لأهم التوصيات الفنية الخاصه بإنشاء المزارع السمکية, معاملة الذريعة، تربية الأسماک، أمراض الأسماک وحصاد الأسماک.
- أن (59.5%) من المبحوثين بالمزارع الأهلية تشملهم فئة درجات الاحتياج التدريبي العام المنخفض, وفي المقابل فإن نسبة ما يقرب من (71٪) من المبحوثين بالمزارع الحکومية تشملهم فئتي درجات الاحتياج التدريبي العام المرتفع والمتوسطة فيما يتعلق بمجالات الاستزراع السمکي الخمسه المدروسة.
- وجود علاقة معنوية إحصائياً عند مستوى 0.01 بين الاحتياج التدريبي العام للعاملين بالمزارع السمکية الحکومية وکل من مساحة المزرعة السمکية التي يعملون بها، والخبرة في مجال الإستزراع السمکى، والتعرض للمصادر المعرفية. کما توجد علاقة معنوية إحصائياً بين درجة الاحتياج التدريبي العام للعاملين بالمزارع السمکية الأهلية والتعرض للمصادر المعرفية.
- تمثلت أهم مشاکل الاستزراع السمکي التي تواجه العاملين بالمزارع الحکومية في: ضعف الدخل من العمل بالمزارع السمکية يليها الإصابة بالأمراض نظرا للعمل بالمزارع السمکية، وعدم توفر الدورات التدريبية التي ترفع من کفائتهم العلمية، والتوزيع غير العادل للأعمال الموکلة إليهم وتعطل کثير من الأعمال لعدم توفر الإمکانيات اللازمة، والتنافس غير الشريف بين زملاء العمل، وجمود بعض اللوائح التي تعوق العمل بالمزارع السمکية، وعدم وجود تنسيق بين أقسام العمل المختلفة، وعدم المعرفة بخطة العمل وأهدافها، وأخيراً عدم وجود تکافؤ فرص في الحصول علي فرص تدريبية بالدول الخارجية. في حين کانت أهم مشاکل الاستزراع السمکي التي تواجه العاملين بالمزارع الأهلية في: ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والتجهيزات، وارتفاع أسعار ذريعة الأسماک، وصعوبة الحصول عليها في أوقات موسم التربية، وانتشار الأعلاف غير المطابقة للمواصفات الفنية، والارتفاع الشديد في أسعار أعلاف الأسماک، وتلوث المياه المستخدمة في المزارع السمکية، وانتشار السرقة وارتفاع أجور الحراسة، وغياب الدور الحيوي للهيئة العامة لتنمية الثروة السمکية، وارتفاع القيمة الايجاريه للمزارع السمکية، وندرة الأيدي العاملة المدربة وارتفاع أسعارها، وأخيراً ندرة توافر النشرات الإرشادية الخاصة بالاستزراع السمکي.

Keywords


Volume 27, Issue 4
Agric. Economic Nos. 361 & 164 pp. 2037-2077 Agric. Biochemistry No. 165 pp. 2079-2088 Agric. Engineering Nos. 166 & 167 pp. 2089-2113 Agric. Microbiology No. 168 pp. 2115-2126 Food Sciences Nos. 169 … 174 pp. 2127-2203
November and December 2019
Pages 2077-2051